منتدي خدمة الطالب - الفنطاس - الكويت



أخي / أختي يجب عليك التسجيل للمشاركة فى منتديات خدمة الطالب
مع تحيات: م/ محمد النجار

منتدي خدمة الطالب - الفنطاس - الكويت

وسائل علمية مجلات دراسية مطويات تغليف تصوير مستندات دروع كروت تهانيء كروت زفاف كروت شخصية طباعة تصاميم فوتوشوب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التباين اللوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النبراوي
مشرف عام
مشرف  عام


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: التباين اللوني   الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:56 am

الألوان المتباينة وتباين الألوان هو تلك الظاهرة التي يتزيد من اختلاف الألوان عن بعضها عند تجاورها ، فعندما يتجاور لونان مختلفان ، يكون التباين هو الزيادة في درجة الاختلاف بينهما ، أي أن اللون الفاتح يبدو أفتح مما هو عليه فعلا، واللون الغامق يظهر أغمق مما هو علية هذا التباين في درجة اللون .وهناك ظاهرة متصلة بالتباين وهي ظاهرة الانتشار البصري ، وهي أن المساحة الصغيرة من لون أبيض على أرضية سوداء تبدوا أكبر من مساحتها الحقيقية لان هذه المساحة البيضاء تضئ الأرضية فتبدوا أكبر من مساحتها الواقعية وتبدوا الأرضية الغامقة كأنها تتناقص .ويتصل بالتباين ظاهرة أخرى تتعلق بقيمة اللون وهي أنه إذا وضعت مساحتين متساويتين من الرمادي الأولى على أرضية فاتحة ولتكن بيضاء ، والثانية على أرضية غامقة ولتكن سوداء فأن المساحة الأولى تبدو للنظر أفتح من الثانية وهذا معناه أن الأبيض إذا تجاور مع لون آخر فأنه يزيد من قيمته ، ويتصل بهذه الظاهرة اختلاف الألوان أو تجانسها إذا تجاورت حيث كنهها ، فلو ان اللون الرمادي وضع على أرضية غير حيادية ، يعني غير الرسومات الداكنة الألوان لا تبدو على أرضيات داكنة أيضا ، وأنه يمكن الأبيض و الأسود ومشتقاتها فأنة يميل إلى اللون المكمل لهذه الأرضية .. الألوان المنسجمة هي التي تتجاور وتتألف ويجمع بينها عنصر مشترك ، وعلى سبيل المثال ، تعتبر الألوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألوانا منسجمة لان اللون البرتقالي ، الناشئ عن مزج اللونين الأصفر والأحمر ، يشكل العنصر المشترك بينهما ، أم الألوان المتباين فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الأصفر يتباين مع اللون البنفسجي ، واللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر ، واللون الأزرق يتباين مع اللون البرتقالي . وعموما ، كل لونين متقابلين في دائرة الألوان يتباينان بوضوح ، حيث يبدأ الانسجام اللوني من اللون الأزرق، ويتحرك يمينا مثل عقارب الساعة ، وكل حقل من الألوان المتجاورة يكمل حقل اللون الذي يليه بالتناغم المنسجم ، أما الألوان المتباينة فهي تلك التي يتباين بعضها عن بعض .
التباين
ملحوظة: المقارنة القادمة تتطلب نظام عرض رقمي (غالبا, جهاز كمبيوتر نقال, أو شاشة LCD متصلة مع DVI) لتفادى الأخطاء التى قد تحدث بين الإستجابة للترددات ومنحنيات جاما.
قارن مدى رؤية لألوان GRB الأساسية والفرعية مع خلفية بيضاء.
الألوان الحارة والألوان الباردة
إذا لاحظنا الدائرة اللونية سنجدها تنقسم إلى قسمين بارد و ساخن و يتوسطهما اللونين الأخضر المصفر والبنفسجي المحمر . فهاذان اللونان الثانويان هما عنصران مشتركان بين القسمين نظرا لاشتقاق كل لون منهما من لونين أوليين *ساخن وبارد* . فعند كونهما متعادلان من حيث التركيب فهما باردين ، وعندما يكون اللون البارد طاغ على أحدهما فهو أيضا بارد ، والحالة الوحيدة التي تجعلهما دافئين هو إطغاء اللون الدافء عليهما وهذا حكما على أنهما يتركبان من مزيج لوني مختلف تماما بارد وساخن.
الألوان الحارة
يطلق عليها الألوان الحارة أو الدافئة أو الساخنة ، لأنها تميل إلى الضوء وألوان النار مصدر الحرارة. و ترنيب الألوان الحارة في الدائرة اللونية كما يلي : - البنفسجي المحمر - الأحمر - البرتقالي المحمر - البرتقالي - البرتقالي المصفر - الأصفر - الأخضر المصفر .
الألوان الباردة :
هذه الألوان تميل إلى العتامة أو الدكانة وسميت بالباردة نظرا لارتباطها بالفضاء العاتم و عمق مياه البحر و انتشار الليل ( غياب الضوء ). وترتيب هذه الألوان هو كما يلي : - الأخضر المعتدل - الأخضر المزرق - الأزرق – البنفسجي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التباين اللوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي خدمة الطالب - الفنطاس - الكويت  :: المنتدي العام :: منتدي الابحاث العلمية-
انتقل الى: