منتدي خدمة الطالب - الفنطاس - الكويت



أخي / أختي يجب عليك التسجيل للمشاركة فى منتديات خدمة الطالب
مع تحيات: م/ محمد النجار

منتدي خدمة الطالب - الفنطاس - الكويت

وسائل علمية مجلات دراسية مطويات تغليف تصوير مستندات دروع كروت تهانيء كروت زفاف كروت شخصية طباعة تصاميم فوتوشوب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 طريقة عمل مجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النبراوي
مشرف عام
مشرف  عام


عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 29/11/2009
العمر: 28

مُساهمةموضوع: طريقة عمل مجسم   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:57 am

المجسم بصرف النظر عن كونه عمل فني إبداعي , فهو وسيلة تعليمية سريعة لإيصال المعلومة , بحيث يرى المشاهد كل شيء أمامه مجسم على طبيعته تقريبا بطريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد , فإذا كان المجسم مثلا يعبر عن معركة , فالمشاهد له يرى ساحة المعركة , والجنود , وأدوات الحرب .. وخط سير المعركة … الخ . وإذا كان المجسم عبارة عن عمل هندسي لمشروع معماري مثلا – فالزبون أو العميل يرى تلك البناية بكامل تفاصيلها وكأنها بناية حقيقية . وبالطبع فالمجسمات الأرضية تعطي مساحة حرية أكبر للمنفذ ليبدع في عمله , أما الجدارية فهي غالبا جمالية أكثر من كونها تعليمية . ولذا فهي تستخدم غالبا للزينة وليس لغرض التعليم .



الممكن وغير الممكن في صناعة المجسمات



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



من المؤكد بأن هناك من الأفكار ما يمكن تنفيذها وما لا يمكن , أو على الأقل ليس كل شخص قادر على تنفيذها .


فإذا جاءك شخص وقال لك أريد أن تصنع لي مجسم سفينة تغرق , فكيف ستنفذ عملك ؟!


فالمجسم ارتفاعه غالبا في الحالات العادية يكون ما بين 50سم – 80سم . وحتى تغرق السفينة التي ارتفاعها تقريبا 50 سم لابد أن يكون ارتفاع المجسم 120سم . إضافة إلى ضرورة وجود ماء داخله , وهذا ما سيجعله ثقيلا جدا , ومن الصعب أيضا إبقاء الماء فيه دون تسرب . وفوق كل هذا فلن يصلح أن يغطى من أعلاه بزجاج لأن الماء سيتبخر ويترشح الزجاج ولا يمكن حينها رؤية ما بداخله .





إذا الهدف من هذا المثال أن أقول لك : لا تتسرع في الشروع في أي عمل حتى تتأكد من إمكانية تنفيذه , وتحسب مقدما العوائق التي ستواجهك واضعا لكل خطوة طريقة تنفيذ , ولكل معضلة قد تواجهك حلا .





مراحــل إنجـــاز العمـــل :


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



بعد أن اخترنا الفكرة المناسبة والقابلة للتطبيق – وليكن مثلا تاريخي ( مجسم لغزوة أحد ) , سنقسم مراحل عملها إلى ( 3) مراحل .





1- عمل القاعدة للمجسم .


ستكون هذه القاعدة عبارة عن خشب بلكاش مقاس 12سم أو 14 سم أو 16سم حسب ما تجده .





قص البلكاشة حسب المقاس الذي تريده , وليكن 50سم × 80سم .





الآن تحتاج إلى خشب سميك يكون على شكل ركائز للقاعدة .


من الأفضل استخدام خشب بعرض 2.5 سم. وهو في الغالب المتوفر في محلات بيع الأخشاب ويسمونها ( قدد ) . وبإمكانك أن تحصل على قطعة صغيرة مناسبة من أي منجرة .


ثم حدد على سطح الابلكاش المكان الذي سوف تثبت عليه الركائز .


تاركين في كل ناحية 5سم على الأقل , الغرض من هذه المساحة أن نتمكن من حمل المجسم


عن طريقها كما سنلاحظ لاحقا .





نقوم بقص الركائز تبعا للمقاس المناسب , وسوف تكون هكذا :


من اليمين إلى اليسار : 66سم .


من الأعلى إلى الأسفل : 36سم .





ثم بعد ذلك نثبت الركائز بطريقة رأسية .


من كل ناحية مسمارا صغيرا لا يخترق سطح البلكاشة .


ثم بعد أن تتثبت الركائز ( شيء بسيط ) نقوم بقلب القاعدة


ثم نثبت الركائز من سطح البلكاشة , وذلك حتى يبقى السطح نظيفا


وفي نفس الوقت لا تنفك القاعدة عند حمل المجسم .





الآن هذه هي القاعدة جاهزة كما ترى .





القادة واقفة على الركائز التي قمنا بتثبيتها .

لاحظ السهم الأصفر




وهذه الطريقة في عمل قواعد المجسمات هامة جدا لسببين :


1- المجسم عادة يكون ثقيلا بعد تغطيته بالزجاج , وإذا لم تكن القاعدة قوية ربما تنخل وزنية المجسم إذا وضع على سطح غير مستوي وينكسر الصندوق الزجاجي .


2- وضعنا في القاعدة منفذا من الأطراف يرفع بها المجسم , إذ انه إذا كان ملاصق تماما للأرض أصبح في رفعه أو نقله من مكان لآخر الصعوبة ومشقة .





2- تجهيـــز الأدوات .


الآن دعونا نفكر ما هي الأشياء التي ينبغي توفرها في المجسم , وما هي أنسب الأشياء لها لإتمام عملنا ؟





1- نريد جبلا .


سوف نصنعه من الفلين .





2- نريد بيوتا طينية .


سوف نصنعها من الكرتون المقوى .





3- نريد أشجارا .


سوف نصنعها من أغصان الشجر , ونجعل أغصانها من الورق الملون أو من أي شييء آخر .





4- نريد إشكالا معينه ( تماثيل ) تمثل البشر .


لهذه نستخدم قناني صغيرة من محلات العاب الأطفال , والأفضل هي قناني لعبة ( الأكروبات ) فهي تشبه البشر الواقفين , وليس عليها ملامح تدخلنا في دوامة المحاذير الشرعية .








————————————





والآن لنشرع في العمل , ولكن قبل ذلك لم لا نكتب قائمة بالاحتياجات , ثم نقوم بتجهيزها ثم نبدأ العمل .





حسنـــا أكتـــب ما يلـــي :





1- قطعة من الفلين مقاس ( 20 ) سم . سوف تجدها بعدة مقاسات في محلات الأخشاب والنجارة وأدوات البناء .


2- علبة من غراء الخشبمن أي نوع .









3- مسدس غراء حراري .








4- غراء بلاستيكي ( سلقون )







5- 3 كيلو . نشارة خشب . ستجدها مجانا غالبا من أي منجرة .





6- غربال طحين صغير .






7- ورقة صنفرة . والافضل استخدام نوع متوسط الخشونة , ومن النوع الذي يستخدم للحديد , وهي تأتي غالبا بلون أسود .








8- عدة أعواد من أغصان الشجر .





9- عدة فراشي عريضة بمقاسات مختلفة .





10- منشار صغير .





11- قطعة إطار ( برواز خشبي ) . عرض 5سم . بطول . 260سم . ( والذي يتناسب مع مقاساتنا اعلاه )



12- مشـــرط





الآن هيا لنشرع في العمل وننجز المهمة خطوة خطوة .





3- إنجاز عناصر العمل .



قبل كل شيء قم برسم تخطيطي على سطح المجسم يبين أماكن العناصر التي تريد وضعها فيه , وذلك حتى يساعدك هذا التخطيط في معرفة المقاس المناسب لكل عنصر .





لا تعمل بارتجال , قم بتجربة عدة طرق حتى يستقر رأيك على الشكل الأنسب .





الآن وبعد أن حددت كل شيء خذ عنصرا من عناصر العمل , وليكن الجبل .


سنبدأ في صناعة جبل صغير أو تل وسط المجسم أو في أي جانب منه .





لصناعة جبل نحتاج إلى قطعة سميكة من الفلين , هذه المادة سوف نجدها في محلات بيع أدوات النجارة – كما أسلفنا – . وسوف تجد هناك أيضا بعدة مقاسات .





أفضل مقاس نبحث عنه هو أكبر مقاس , والذي يبلغ سمك القطعة (20) سم .





بعد أن جلبنا هذه القطعة سوف نقص منها جزء نراه كافيا . وإذا كان الجبل أعلى من ( 20) سم سنضع قطعتين فوق بعضهما , ثم نقوم بلصقهما بواسطة مسدس الغراء الحراري .





ضع كميات صغيرة من الغراء في زوايا القطعة التي تريد لصقها بأخرى , ثم ضم القطعتين معا لدقيقتين حتى يبرد الغراء .





الآن ابدأ بحفر الفلين بأصبعك مشكلا الجبل الذي تريده حسب الهيئة التي ترغبها , مستثنيا بالطبع قاعدة الجبل , لأنها سوف تلصق على سطح المجسم .





لا تحفر بعجلة أو بقوة , لأن الفلين هش جدا , واحرص أن لا تبقى حواف القطعة دون تسوية فذلك يشوه عملك ويبدو مصطنعا .





بعد أن تنتهي . سوف تبدوا حبيبات الفلين بارزة , ومهما غطيتها لاحقا بالطلاء فلن يكفي ذلك , وسوف تبدو هناك حفر بشعة . لذا خذ قطعة من صنفرة الحديد ثم اقطع منها جزء صغيرا ثم قم بصنفرة الجبل بحذر و رقة حتى يبدو بشكل أفضل .





دع الجبل جانبا , وعد إلى قاعدة المجسم . سوف نقوم بجعل سطحه يبدو كسطح الأرض .


لعمل ذلك نحتاج إلى نشارة الخشب , قم بطلي سطح قاعدة المجسم بغراء الخشب بالفرشاة , مستثنيا الأماكن التي سوف تلصق عليها عناصر المجسم . وإن وجدت الغراء سميكا جدا يمكنك تخفيفه بقطرات قليلة من الماء .





بعد ذلك خذ الغربال وضع فيه كمية من نشارة الخشب ثم انثرها على الغراء بطريقة عشوائية .


وبكمية كافية حتى لا يبقى مكان خال منها ماعدا قلب الأماكن التي سوف تلصق عليها بقية الأشكال .





بعد أن تنتهي ضع القاعدة في الشمس حتى يجف الغراء .





الآن عد إلى الجبل .





قم بطلاءه بالغراء بواسطة فرشاة مناسبة .





وكرر العملية ( 3 ) مرات , وفي كل مرة دعه حتى يجف تماما .





بعد ذلك قم بطلاء الجبل بالون المناسب بواسطة ( دهان زيتي ) . ثم اتركه حتى يجف .


كما يمكنك أيضا أن تدهن سطح المجسم بالدهان الزيتي كذلك وبلون ( الأرض ) التي تريدها سواء كانت صحراء – أو معشبة – أو غير ذلك . ثم دع الدهان حتى يجف .





الآن لنبدأ في عمل البيوت .


البيوت القديمة في مكة والمدينة في العصر النبوي كانت عبارة عن بيوت مربعة مبنية من الطين , لذا سنتستخدم قطع من الفلين العادي ( المكبوس ) الذي يباع في المكتبات , أو أي قطعة مناسبة من الكرتون المقوى .


سوف نقص عدة قطع منه بواسطة المشرط , ثم نلصقها مع بعضها بواسطة الغراء الحراري , ثم بعد ذلك ندهنها ( بدهان مائي ) وبلون الطين , لأن الدهانات الزيتية سوف تذيب الفلين .





بعد الانتهاء من عمل البيوت , والتي ستكون على هيئة ( مكعبات ) , نتركها حتى تجف . ثم ننتقل لعنصر آخر وليكن النخيل .





حيث لابد أن يحتوي المجسم على أشجارا ما دمنا قد وضعنا فيه بيوت , وبالطبع فأشجار النخيل هي الأشجار الغالبة في مكة والمدينة في العصر النبوي . إضافة لإيحاءاتها الدينية .





لكي نقوم بتجسيم نخلة – نأخذ غصن شجرة جاف , ثم نلف حوله خيوط من الليف , وذلك بعد دهن العود بالغراء الخشبي , أو بأي صمغ مناسب . وهذه الخيوط هي نفس الخيوط التي تفتل منها الحبال القديمة , ولذا فبإمكانك إيجاد قطعة من الحبال وحلها واستخدام الخيوط الموجودة فيها .


في قاعدة النخلة تؤخذ كتلة أكبر من الليف وتثبت فيها .


ولهذه الكتلة أهمية أكثر من الشكل الفني , إذ أنها ستكون أداة تثبيت الشجرة بعد أن يوضع الغراء تحتها .


لعمل أغصان النخلة أما قص ورق أخضر على شكل سعف نخيل , أو استخدم وسعف نخلة جاهزة من تلك التي تباع في محلات الزينة , وعادة ما تكون تلك النخلات كبيرة , ولكن إن وجدت نخيل صغيرة وذات حجم مناسب فالأفضل استخدامها كاملة .





بعد أن انتهيت من عمل كافة العناصر – سوف تقوم بتركيبها وتثبيتها على المجسم , وسوف تستخدم الغراء الكهربائي بواسطة مسدس إذا كنت عجلا في انجاز عملك .





والأفضل إن تستخدم غراء ( السلقون ) [ انظر لصورته اعلاه ]






لأن النوع الأول لا يتحمل الحرارة الشديدة , فإذا تعرض المجسم لحرارة تزيد على ( 50 ) درجة , ولأكثر من 10 دقائق سوف يذوب . وبالتالي ويتلف عليك مجسمك .





الآن انتهيت من تركيب كافة عناصر المجسم , فماذا بقي ؟!





بقي معك شيئان ان أردتهما : تزيين حواف قاعدة المجسم . وتغطية المجسم .





لتزيين الحواف من الأفضل استخدام شرائح خشبية مزينة ( إطارات ) , وذلك بعرض ( 4) سم .


ولا تنسى بأن الحافة التي تركاها في قاعدة المجسم ( 5 ) سم .


ولذا سوف تقوم تركيب الإطار بحيث تأتي الشرائح بحذاء حواف المجسم تماما , تاركا ( 1 ) سم . من الداخل , وذلك ليبقى هناك ما يشبه المجرى في كافة إطراف القاعدة , وهذا المجرى هو ما سوف يكون فيه صندوق الزجاف إن شئت تغطية المجسم به .





قد تواجهك مشكلة عند تركيب الإطار , وهي الرؤوس المشطوفة للزوايا .


كيف تستطيع قصها بدقة , وكيف تلتقي الشطفتين مع بعضهما تماما دون ان يحدث بينهما فراغ يشوه منظرهما , أو تأتي واحدة أكثر طولا من الأخرى ؟!!.


انظر لهذا المثال :





إن مثل هذه الزوايا المشطوفة لها آلات خاصة تقوم بعملها , سواء كانت الزوايا خشبا أو المنيوم أو حديد أو غيره ذلك , وبدرجات ومقاسات معينة .





بيد ان مثل هذه الآلات غالية , ولا تستخدمها إلا المحلات الحرفية المتخصصة .


بيد أن هناك طريقة بسيطة وسهلة بإمكانك عملها ولن يستغرق منك ذلك كثيرا من الوقت .





قس عرض الإطار الذي تستخدمه , وهو في حالة مجسمنا ( 4 ) سم كما سبق وذكرنا .





خذ ورقة مقواة وارسم فيها مربعا متساوي الأضلاع , كل ضلع ( 4 ) سم , ثم قص المربع .


بعد ذلك اثن المربع من الزوايا ثنية واحدة . أو ضع علامة وقصة ليصبح لديك مثلث قائم الزاوية ومتساوي الاضلاع كهذا الشكل .





خذ المثلث المقصوص وضعه في رأس أحد شرائح الإطارات , ثم ارسم الزاوية مستخدما المثلث كمسطرة .






بعد ذلك قص الجزء المحدد , ثم قص شريحة أخرى بنفس الطريقة ( ونفس الاتجاه ) وذلك مهم .


خذ الشريحتين المقصوصتين واستخدمهم شطفتيهما المقصوصة لقص الشريحتين الباقيتين , وذلك بعكس العملية , أي ضع بطنيهما ملاصقين لبطني الشريحتين الإخريتين , ثم حددهما وقصهما .


وبهذه الطريقة تكون الأربع شرائح كل منهما مكملة للأخرى , ويتكون منهن إطارا متساوي ( الشطفات ) الزوايا كالشكل أعلاه تماما .

وهناك طرق متعددة للوصول إلى هذه الغاية , وما سلف ما هو إلا مجرد مثال .





وهذا هو المجسم بعد تثبيت الإطار.



أما الغطاء الزجاجي , فأن شئت تغطية المجسم بصندوق زجاجي – فالأفضل أن تحمل المجسم وتذهب به لورشة ( براويز وزجاج ) , ثم تطلب منهم عمل صندوق زجاجي لمجسمك , وذلك بحيث يتم تركيبه تماما داخل المجرى الذي تركته , وهذه الطريقة هي الطريقة التي أتبعها عادة كي لا يخطئ عامل الزجاج في المقاسات ويجعل الصندوق أقل أو أكثر مما ينبغي .







وهذا هو المجسم بعد تغطيته بالزجاج .





وهذه صورته من جانب آخر











وبالطبع فانت حينما تجيد عمل مثل هذا المجسم – تكون قد اتقنت أساسيات عمل المجسمات , وخاصة عمل القاعدة , والتشطيب النهائي .
وألميت بالعديد من التقنيات المستخدمة في عمل المجسمات , وبالتالي تستطيع عمل العديد منها بصور مختلفة للكثير من الأغراض في جوانب أخرى .
كما ليس شرطا أن تتقيد خرفيا بلكل ما ذكرته هنا من طرق . فقد تكون لديك أفكار أفضل , وطرق أكثر تميزا تخرج بها عملك بصورة افضل وأجمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة عمل مجسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي خدمة الطالب - الفنطاس - الكويت  ::  :: -